المشــــــــــــاهدات

الاثنين، أبريل 02، 2012

معجم الأدباء : لياقوت الحموي


 هو أبوعبدالله ياقوت بن عبدالله ، رومي الأصل ، أسر وهو صغير وبيع في بغداد لتاجر يدعى عسكر بن أبي نصر الحموي ، ومن هنا كانت تسميته بالحموي.
لم ...
يكن هذا التاجر يعلم وهو يدفع بالصبي إلى الكتّاب لينتفع به في تجارته ، أنه يفتح أمامه طريق العلم على مصراعيه ، ليصبح فيما بعد أحد الأئمة الذي أسهموا بنصيب كبير في الحفاظ على ثروة التراث العربي.
عكف ياقوت الحموي على قراءة الكتب ليستوعب مافيها من لغة ونحو وأدب ، وكلما أرسله سيده في سفر انتهز الفرصة لاقتناء الكتب والتعرف على كبار الرواة والعلماء.
أعتقه سيده بعدما حصلت بينهما جفوة ، فاشتغل في نسخ الكتب ،ثم سرعان ماتصل حبل المودة بينه وبين سيدة مرة أخرى.
من أهم كتبه : إرشاد الألباء إلى معرفة الأدباء ، وكتاب معجم البلدان وكتاب الشعر والشعراء ، وكتاب المشترك وضعا المختلف صقعا وكتاب معجم الأدباء.
يقول ياقوت:" فمازلت منذ غذيت بغرام الأدب ، وألهمت حب العلم والطلب مشغوفا بأخبار العلماء، متطلعا إلى أنباء الأدباء ، أسائل عن أحوالهم ، وأبحث عن نكت أقوالهم بحث المغرم الصب ، والمحب عن الحب ،وأطوف على مصنف فيهم يشفي العليل ، ويداوي لوعة الغليل ، فما وجدت في ذلك تصنيفا شافيا ولا تأليفا كافيا "
وقد جمع في كتابه أخبار النحويين واللغويين ، والنسابين ،والقراء المشهورين ، والإخباريين ، والمؤرخين ، والوراقين المعروفين ، والكتاب المشهورين ، وأصحاب الرسائل المدونة ، وأرباب الخطوط.
وأقتصر في كتابه على من قل شعره وكثر نثره.
وقد رتب ياقوت كتابه على حروف المعجم.
ويعتبر معجم الأدباء مصدرا لابديل له لكل من يرغب في أن يقتصي أخبار كاتب من الكتاب العرب حتى عصر مؤلفه.  
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق