المشــــــــــــاهدات

الخميس، أبريل 19، 2012

الفرق بين : شتى وأشتات

أولاً- شتى وأشتات جمعان مشتقان من الشتِّ ، والشين والتاء- كما قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة - أصلٌ يدلُّ على تفرُّق وتزيُّل ، من ذلك تشتيت الشيء المتفرّق . تقول : شَتّ شَعْبُهم شَتَاتًا وشَتًّا . أي : تفرَّقَ جَمْعُهم . قال الطرِمّاح :
شَتَّ شَعْبُ الحيِّ بعد التِئامْ *** وشَجَاكَ الرّبعُ رَبعُ المُقامْ
ويقال : جاء القوم أشتاتًا . وثَغْر شَتِيتٌ : مفلَّجٌ حَسَن . وهو من هذا ؛ كأنَّه يقال : إنَّ الأسنانَ ليست بمتراكبة . وشتّانَ ما هما ، يقولون إنّه الأفصح ، وينشدون :
وشَتّانَ ما يومِي على كُورِها *** ويومُ حَيَّانَ أخِي جابرِ
 ورّبما قالوا : شَتَّانَ ما بينهما ، والأوّل أفصح .
وقال الراغب الأصفهاني في مفردات غريب القرآن :« الشتُّ تفريق الشعب . يقال : شتَّ جمعهم شتًّا وشتاتًا . وجاءوا أشتاتًا . أي : متفرقي النظام » . وقال المفضل :« وقيل : الشتُّ : مصدر بمعنى : التفرق ، ثم يوصف به ويجمع » . وقال الزبيدي في تاج العروس :« الشَّعْبُ الشَّتِيتُ . أَي : المٌفَرِّقُ المُشَّتِّتُ . وعبارة الصِّحاح : المتفرّق » . وقال الأزهري في تهذيب اللغة :« أحد الأشتاتِ : شَتٌّ . قاله ابن السكيت ، وقال : جاءوا أشتاتًا . أي : متفرقين . قال : وحكى لنا أبو عمرو عن بعض الأعراب : الحمد لله الذي جمعنا من شَتّ . وقال الليث : شَتَّ شعبهم شَتًّا وَشَتَاتًا . أي : تفرَّق جمعهم » .
ثانيًا- ويتحصل مما تقدم : أن الشتُّ في اللغة يعني : التفرُّق والاختلاف ، وهو في الأصل مصدر : شتَّ ، وكذلك : شتات . ومن ذلك : الشتيت ، وهو المتفرق . يقال : شتَّ الأمرُ شتًّا وشتاتًا ، فهو شتيت وشتٌّ ، وهما : شتيتان وشتَّان ، وهم شتَّى وأشتات . فشتى جمع : شتيت ، وأشتات جمع : شتٍّ ، والفرق بين ( شتى ) ، و( أشتات ) من وجهين :
أحدهما : أن ( شتَّى ) جمع : شتيت ، وهو من جموع الكثرة ، وزنه : فَعْلَى ، وألفه للتأنيث ؛ كقتيل وقتلى ، ومَريضَ ومرضَى . وأما ( أشتات ) جمع : شتٍّ ، فهو من جموع القلة ، وزنه : أفعال ؛ كسيف وأسياف .  
والثاني : أن ( شتَّى ) يدل على معنى الاختلاف المقابل للائتلاف . يقال : قلوبهم شتَّى مقابل : قلوبهم مؤتلفة ؛ ومثال ذلك قول أحدهم :
إلى الله أشكوا فتية شقت العصا *** هي اليوم شتى وهي أمس جميع
وعلى هذا ورد قوله تعالى :﴿ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتّى . أي : تحسبهم في صورتهم مجتمعين على الألفة والمحبة ، وحقيقة الأمر أن قلوبهم مختلفة ، وهم بخلاف من وصفهم الله بقوله :﴿ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ﴾(الأنفال:63) . ويعبر به عن التنوع والاختلاف في الأحوال ؛ كقوله تعالى :﴿ إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ﴾ (الليل:4) . أي : لمختلف ومتنوِّع . وقوله تعالى :﴿ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى (طه:53) . أي : أزواجًا متنوعة . وجوز أبو البقاء أن يكون ( شَتَّى ) صفة لنبات ؛ لأنه في الأصل مصدر يستوي فيه الواحد والجمع ، يعني : أن النبات مختلف النفع والطعم واللون والرائحة والشكل ، بعضه يصلح للناس ، وبعضه للبهائم .
وأما ( أشتات ) فيدل على معنى التفرق المقابل للتجمع ؛ ومثاله قول جميل بثينة :
وقد تلتقي الأشتات بعد تفرقٍ *** وقد تدرك الحاجات وهي بعيد
وقول أبي تمام مخاطبًا عبد الله بن طاهر :
أَيَّهذا العزيزُ قد مَسَّنَا الضُّرُّ *** جميعاً ، وَأهْلُناَ أشْتَاتُ
وعلى هذا ورد قوله تعالى :﴿ لََيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً (النور:61) . أي مجتمعين أو متفرقين . وقوله تعالى :﴿ يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا (الزلزلة:6) . أي : متفرقين ، كل يذهب في جهة .
بقلم : محمد إسماعيل عتوك

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا علي هذه المعلومات النافعة

    ردحذف