المشــــــــــــاهدات

الأحد، يونيو 17، 2012

غـــــريب الحــــديث و الأثــــــر

( بَزَا ) ( هـ ) فِي قَصِيدَةِ أَبِي طَالِبٍ يُعَاتِبُ قُرَيْشًا فِي أَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
كَذَبْتُمْ وَبَيْتِ اللَّهِ يُبْزَى مُحَمَّدٌ
              وَلَمَّا نُطَاعِنْ دُونَهُ وَنُنَاضِلُ
يُبْزَى : أَيْ يُقْهَرُ وَيُغْلَبُ ، أَرَادَ لَا يُبْزَى ، فَحَذَفَ لَا مِنَ جَوَابِ الْقَسَمِ ، وَهِيَ مُرَادَةٌ ، أَيْ لَا يُقْهَرُ وَلَمْ نُقَاتِلْ عَنْهُ وَنُدَافِعْ .

( س ) وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ : " لَا تُبَازِ كَتَبَازِي الْمَرْأَةِ " التَّبَازِي أَنْ تُحَرِّكَ [ ص: 126 ] الْعَجُزَ فِي الْمَشْيِ ، وَهُوَ مِنَ الْبَزَاءِ : خُرُوجُ الصَّدْرِ وَدُخُولُ الظَّهْرِ . وَأَبْزَى الرَّجُلُ إِذَا رَفَعَ عَجُزَهُ . وَمَعْنَى الْحَدِيثِ فِيمَا قِيلَ : لَا تَنْحَنِ لِكُلِّ أَحَدٍ .
• النهاية في غريب الحديث و الأثر - لابن الأثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق