المشــــــــــــاهدات

الأربعاء، يونيو 20، 2012

غـــــريب الحــــديث و الأثــــــر

( بَسَرَ ) ( هـ ) فِي حَدِيثِ الْأَشَجِّ الْعَبْدِيِّ : " لَا تَثْجُرُوا وَلَا تَبْسُرُوا " الْبَسْرُ بِفَتْحِ الْبَاءِ خَلْطُ الْبُسْرِ بِالتَّمْرِ وَانْتِبَاذُهُمَا مَعًا .
( س ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فِي شَرْطِ مُشْتَرِي النَّخْلِ عَلَى الْبَائِعِ : " لَيْسَ لَهُ مِبْسَارٌ " وَهُوَ الَّذِي لَا يَرْطُبُ بُسْرُهُ .
( هـ ) وَفِيهِ : " أَنَّهُ كَانَ إِذَا نَهَضَ فِي سَفَرِهِ قَالَ اللَّهُمَّ بِكَ ابْتَسَرْتُ " أَيِ ابْتَدَأْتُ بِسَفَرِي . وَكُلُّ شَيْءٍ أَخَذْتَهُ غَضًّا فَقَدَ بَسَرْتَهُ وَابْتَسَرْتَهُ ، هَكَذَا رَوَاهُ الْأَزْهَرِيُّ ، وَالْمُحَدِّثُونَ يَرْوُونَهُ بِالنُّونِ وَالشِّينِ الْمُعْجَمَةِ أَيْ تَحَرَّكْتَ وَسِرْتَ .
( هـ ) وَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ : " قَالَ : لَمَّا أَسْلَمْتُ رَاغَمَتْنِي أُمِّي فَكَانَتْ تَلْقَانِي مَرَّةً بِالْبِشْرِ وَمَرَّةً بِالْبَسْرِ " الْبِشْرُ بِالْمُعْجَمَةِ : الطَّلَاقَةُ ، وَبِالْمُهْمَلَةِ ، الْقُطُوبُ . بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُهُ .
( هـ ) وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ : " قَالَ لِلْوَلِيدِ التَّيَّاسِ : لَا تَبْسُرْ " الْبَسْرُ : ضَرْبُ الْفَحْلِ النَّاقَةَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُبَ . يَقُولُ لَا تَحْمِلْ عَلَى النَّاقَةِ وَالشَّاةِ قَبْلَ أَنْ تَطْلُبَ الْفَحْلَ .
* وَفِي حَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي صَلَاةِ الْقَاعِدِ : " وَكَانَ مَبْسُورًا " أَيْ بِهِ بَوَاسِيرُ ، وَهِيَ الْمَرَضُ الْمَعْرُوفُ .
• النهاية في غريب الحديث و الأثر - لابن الأثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق