المشــــــــــــاهدات

الأربعاء، يونيو 20، 2012

غــــــــــريب القــــــــــــــرآن

                ( ســـــــورة الأعــــــــــــرأف )

179- وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ أي خلقنا لجهنم. ومنه ذُرِّيَّةُ الرجل: إنما هي الخَلْق . ولكن همزها يتركه أكثر العرب .

180- وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا أي: الرحمن والرحيم والعزيز. وأشباه ذلك .

 وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ أي: يجورون عن الحق ويعدلون. فيقولون: اللات والعزى ومناة، وأشباه ذلك. ومنه قيل: لحد القبر. لأنه في جانب .

183- وَأُمْلِي لَهُمْ أي أؤخرهم.

 إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ أي: شديد .

184- مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ أي جنون.

187- أَيَّانَ مُرْسَاهَا أي متى ثُبُوتها. يقال: رسا في الأرض: إذا ثبت؛ ورسا في الماء: إذا رسب. ومنه قيل للجبال: رواسٍ.

 لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ أي: لا يظهرها. يقال: جلّى لي الخبر: أي كشفه وأوضحه.

 ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أي خفي علمُها على أهل السماوات والأرض، وإذا خفي الشيء ثقل.

 حَفِيٌّ عَنْهَا أي مَعْنِيٌّ بطلب علمها. ومنه يقال: تَحَفَّى فلان بالقوم .

189- فَمَرَّتْ بِهِ أي استمرت بالحمل .

 لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا ولدًا سويًا بشرًا ولم [تجعله بهيمة] مفسر في كتاب "تأويل المشكل" .

• تفسير غريب القرآن -- لابن قتيبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق