المشــــــــــــاهدات

الأربعاء، يونيو 06، 2012

المقامة الحلوانية - للحريري

ﺣﻜﻰ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻫﻤﺎﻡ ﻗﺎﻝ: ﻛﻠﻔﺖ ﻣﺬ ﻣﻴﻄﺖ ﻋﻨﻲ ﺍﻟﺘﻤﺎﺋﻢ. ﻭﻧﻴﻄﺖ ﺑﻲ ﺍﻟﻌﻤﺎﺋﻢ. ﺑﺄﻥ ﺃﻏﺸﻰ ﻣﻌﺎﻥ ﺍﻷﺩﺏ. ﻭﺃﻧﻀﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﻛﺎﺏ ﺍﻟﻄﻠﺐ. ﻷﻋﻠﻖ ﻣﻨﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻲ ﺯﻳﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎﻡ. ﻭﻣﺰﻧﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻭﺍﻡ. ﻭﻛﻨﺖ ﻟﻔﺮﻁ ﺍﻟﻠﻬﺞ ﺑﺎﻗﺘﺒﺎﺳﻪ. ﻭﺍﻟﻄﻤﻊ ﻓﻲ ﺗﻘﻤﺺ ﻟﺒﺎﺳﻪ. ﺃﺑﺎﺣﺚ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺟﻞ ﻭﻗﻞ. ﻭﺃﺳﺘﺴﻘﻲ ﺍﻟﻮﺑﻞ ﻭﺍﻟﻄﻞ. ﻭﺃﺗﻌﻠﻞ ﺑﻌﺴﻰ ﻭﻟﻌﻞ. ﻓﻠﻤﺎ ﺣﻠﻠﺖ ﺣﻠﻮﺍﻥ. ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻮﺕ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ. ﻭﺳﺒﺮﺕ ﺍﻷﻭﺯﺍﻥ. ﻭﺧﺒﺮﺕ ﻣﺎ ﺷﺎﻥ ﻭﺯﺍﻥ. ﺃﻟﻔﻴﺖ ﺑﻬﺎ ﺃﺑﺎ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﺴﺮﻭﺟﻲ ﻳﺘﻘﻠﺐ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻟﺐ ﺍﻻﻧﺘﺴﺎﺏ. ﻭﻳﺨﺒﻂ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻻﻛﺘﺴﺎﺏ. ﻓﻴﺪﻋﻲ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺁﻝ ﺳﺎﺳﺎﻥ. ﻭﻳﻌﺘﺰﻱ ﻣﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﺃﻗﻴﺎﻝ ﻏﺴﺎﻥ. ﻭﻳﺒﺮﺯ ﻃﻮﺭﺍ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ. ﻭﻳﻠﺒﺲ ﺣﻴﻨﺎ ﻛﺒﺮ ﺍﻟﻜﺒﺮﺍﺀ. ﺑﻴﺪ ﺃﻧﻪ ﻣﻊ ﺗﻠﻮﻥ ﺣﺎﻟﻪ. ﻭﺗﺒﻴﻦ ﻣﺤﺎﻟﻪ. ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﺮﻭﺍﺀ ﻭﺭﻭﺍﻳﺔ. ﻭﻣﺪﺭﺍﺓ ﻭﺩﺭﺍﻳﺔ. ﻭﺑﻼﻏﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ. ﻭﺑﺪﻳﻬﺔ ﻣﻄﺎﻭﻋﺔ. ﻭﺁﺩﺍﺏ ﺑﺎﺭﻋﺔ. ﻭﻗﺪﻡ ﻷﻋﻼﻡ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻓﺎﺭﻋﺔ. ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻤﺤﺎﺳﻦ ﺁﻻﺗﻪ. ﻳﻠﺒﺲ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﺗﻪ. ﻭﻟﺴﻌﺔ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ. ﻳﺼﺒﻰ ﺍﻟﻰ ﺭﺅﻳﺘﻪ. ﻭﻟﺨﻼﺑﺔ ﻋﺎﺭﺿﺘﻪ. ﻳﺮﻏﺐ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻪ. ﻭﻟﻌﺬﻭﺑﺔ ﺇﻳﺮﺍﺩﻩ. ﻳﺴﻌﻒ ﺑﻤﺮﺍﺩﻩ. ﻓﺘﻌﻠﻘﺖ ﺑﺄﻫﺪﺍﺑﻪ. ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺁﺩﺍﺑﻪ. ﻭﻧﺎﻓﺴﺖ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻓﺎﺗﻪ. ﻟﻨﻔﺎﺋﺲ ﺻﻔﺎﺗﻪ. ﻓﻜﻨﺖ ﺑﻪ ﺃﺟﻠﻮ ﻫﻤﻮﻣﻲ ﻭﺃﺟﺘﻠـﻲ ﺯﻣﺎﻧﻲ ﻃﻠﻖ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻣﻠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻀﻴﺎ ﺃﺭﻯ ﻗﺮﺑﻪ ﻗﺮﺑﻰ ﻭﻣﻐﻨﺎﻩ ﻏﻨـﻴﺔ ﻭﺭﺅﻳﺘﻪ ﺭﻳﺎ ﻭﻣﺤﻴﺎﻩ ﻟـﻲ ﺣـﻴﺎ ﻭﻟﺒﺜﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺮﻫﺔ. ﻳﻨﺸﺊ ﻟﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻧﺰﻫﺔ. ﻭﻳﺪﺭﺃ ﻋﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﺷﺒﻬﺔ. ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﺟﺪﺣﺖ ﻟﻪ ﻳﺪ ﺍﻹﻣﻼﻕ. ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ. ﻭﺃﻏﺮﺍﻩ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ. ﺑﺘﻄﻠﻴﻖ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ. ﻭﻟﻔﻈﺘﻪ ﻣﻌﺎﻭﺯ ﺍﻹﺭﻓﺎﻕ. ﺍﻟﻰ ﻣﻔﺎﻭﺯ ﺍﻵﻓﺎﻕ. ﻭﻧﻈﻤﻪ ﻓﻲ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺮﻓﺎﻕ. ﺧﻔﻮﻕ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻹﺧﻔﺎﻕ. ﻓﺸﺤﺬ ﻟﻠﺮﺣﻠﺔ ﻏﺮﺍﺭ ﻋﺰﻣﺘﻪ. ﻭﻇﻌﻦ ﻳﻘﺘﺎﺩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺄﺯﻣﺘﻪ. ﻓﻤﺎ ﺭﺍﻗﻨﻲ ﻣﻦ ﻻﻗﻨﻲ ﺑﻌﺪ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﻻ ﺷﺎﻗﻨﻲ ﻣﻦ ﺳﺎﻗﻨﻲ ﻟﻮﺻﺎﻟﻪ ﻭﻻ ﻻﺡ ﻟﻲ ﻣﺬ ﻧﺪ ﻧﺪ ﻟﻔﻀﻠـﻪ ﻭﻻ ﺫﻭ ﺧﻼﻝ ﺣﺎﺯ ﻣﺜﻞ ﺧﻼﻟﻪ ﻭﺍﺳﺘﺴﺮ ﻋﻨﻲ ﺣﻴﻨﺎ. ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻟﻪ ﻋﺮﻳﻨﺎ. ﻭﻻ ﺃﺟﺪ ﻋﻨﻪ ﻣﺒﻴﻨﺎ. ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺑﺖ ﻣﻦ ﻏﺮﺑﺘﻲ. ﺍﻟﻰ ﻣﻨﺒﺖ ﺷﻌﺒﺘﻲ. ﺣﻀﺮﺕ ﺩﺍﺭ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻨﺘﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﺄﺩﺑﻴﻦ. ﻭﻣﻠﺘﻘﻰ ﺍﻟﻘﺎﻃﻨﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺘﻐﺮﺑﻴﻦ. ﻓﺪﺧﻞ ﺫﻭ ﻟﺤﻴﺔ ﻛﺜﺔ. ﻭﻫﻴﺌﺔ ﺭﺛﺔ. ﻓﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻼﺱ. ﻭﺟﻠﺲ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻳﺒﺪﻱ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﻃﺎﺑﻪ. ﻭﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﺑﻔﺼﻞ ﺧﻄﺎﺑﻪ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻤﻦ ﻳﻠﻴﻪ: ﻣﺎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ? ﻓﻘﺎﻝ: ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ. ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩ ﻟﻪ ﺑﺎﻹﺟﺎﺩﺓ. ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻞ ﻋﺜﺮﺕ ﻟﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻤﺤﺘﻪ. ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻳﻊ ﺍﺳﺘﻤﻠﺤﺘﻪ? ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ ﻗﻮﻟﻪ: ﻛﺄﻧﻤﺎ ﺗﺒﺴﻢ ﻋﻦ ﻟﺆﻟـﺆ ﻣﻨﻀﺪ ﺃﻭ ﺑﺮﺩ ﺃﻭ ﺃﻗﺎﺡ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﺑﺪﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ. ﺍﻟﻤﻮﺩﻉ ﻓﻴﻪ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﻟﻠﻌﺠﺐ. ﻭﻟﻀﻴﻌﺔ ﺍﻷﺩﺏ! ﻟﻘﺪ ﺍﺳﺘﺴﻤﻨﺖ ﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﺫﺍ ﻭﺭﻡ. ﻭﻧﻔﺨﺖ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻡ! ﺃﻳﻦ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻨﺪﺭ. ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻣﺸﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﺜﻐﺮ? ﻭﺃﻧﺸﺪ: ﻧﻔﺴﻲ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﻟﺜﻐﺮ ﺭﺍﻕ ﻣﺒﺴﻤـﻪ ﻭﺯﺍﻧﻪ ﺷﻨﺐ ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻣﻦ ﺷـﻨـﺐ ﻳﻔﺘﺮ ﻋﻦ ﻟﺆﻟﺆ ﺭﻃﺐ ﻭﻋﻦ ﺑـﺮﺩ ﻭﻋﻦ ﺃﻗﺎﺡ ﻭﻋﻦ ﻃﻠﻊ ﻭﻋﻦ ﺣﺒﺐ ﻓﺎﺳﺘﺠﺎﺩﻩ ﻣﻦ ﺣﻀﺮ ﻭﺍﺳﺘﺤﻼﻩ. ﻭﺍﺳﺘﻌﺎﺩﻩ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﺳﺘﻤﻼﻩ. ﻭﺳﺌﻞ: ﻟﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ. ﻭﻫﻞ ﺣﻲ ﻗﺎﺋﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﻴﺖ? ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺤﻖ ﺃﺣﻖ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻊ. ﻭﻟﻠﺼﺪﻕ ﺣﻘﻴﻖ ﺑﺄﻥ ﻳﺴﺘﻤﻊ! ﺇﻧﻪ ﻳﺎ ﻗﻮﻡ. ﻟﻨﺠﻴﻜﻢ ﻣﺬ ﺍﻟﻴﻮﻡ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻜﺄﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﺭﺗﺎﺑﺖ ﺑﻌﺰﻭﺗﻪ. ﻭﺃﺑﺖ ﺗﺼﺪﻳﻖ ﺩﻋﻮﺗﻪ. ﻓﺘﻮﺟﺲ ﻣﺎ ﻫﺠﺲ ﻓﻲ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ. ﻭﻓﻄﻦ ﻟﻤﺎ ﺑﻄﻦ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻨﻜﺎﺭﻫﻢ. ﻭﺣﺎﺫﺭ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻁ ﺇﻟﻴﻪ ﺫﻡ. ﺃﻭ ﻳﻠﺤﻘﻪ ﻭﺻﻢ. ﻓﻘﺮﺃ: ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻈﻦ ﺇﺛﻢ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﻘﺮﻳﺾ. ﻭﺃﺳﺎﺓ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ. ﺇﻥ ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺗﻈﻬﺮ ﺑﺎﻟﺴﺒﻚ. ﻭﻳﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺼﺪﻉ ﺭﺩﺍﺀ ﺍﻟﺸﻚ. ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻏﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ: ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ. ﻳﻜﺮﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻭ ﻳﻬﺎﻥ. ﻭﻫﺎ ﺃﻧﺎ ﻗﺪ ﻋﺮﺿﺖ ﺧﺒﻴﺌﺘﻲ ﻟﻼﺧﺘﺒﺎﺭ. ﻭﻋﺮﺿﺖ ﺣﻘﻴﺒﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ. ﻓﺎﺑﺘﺪﺭ. ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺣﻀﺮ. ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻋﺮﻑ ﺑﻴﺘﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺴﺞ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻮﺍﻟﻪ. ﻭﻻ ﺳﻤﺤﺖ ﻗﺮﻳﺤﺔ ﺑﻤﺜﺎﻟﻪ. ﻓﺈﻥ ﺁﺛﺮﺕ ﺍﺧﺘﻼﺏ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ. ﻓﺎﻧﻈﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ. ﻭﺃﻧﺸﺪ: ﻓﺄﻣﻄﺮﺕ ﻟﺆﻟﺆﺍ ﻣﻦ ﻧﺮﺟﺲ ﻭﺳﻘﺖ ﻭﺭﺩﺍ ﻭﻋﻀﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﺎﺏ ﺑﺎﻟﺒﺮﺩ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﺇﻻ ﻛﻠﻤﺢ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺃﻭ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ. ﺣﺘﻰ ﺃﻧﺸﺪ ﻓﺄﻏﺮﺏ: ﺳﺄﻟﺘﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺯﺍﺭﺕ ﻧﻀﻮ ﺑﺮﻗﻌﻬﺎ ﺍﻝ ﻗﺎﻧﻲ ﻭﺃﻳﺪﺍﻉ ﺳﻤﻌﻲ ﺃﻃﻴﺐ ﺍﻟﺨﺒـﺮ ﻓﺰﺣﺰﺣﺖ ﺷﻔﻘﺎ ﻏﺸﻰ ﺳﻨﺎ ﻗـﻤـﺮ ﻭﺳﺎﻗﻄﺖ ﻟﺆﻟﺆﺍ ﻣﻦ ﺧﺎﺗﻢ ﻋﻄـﺮ ﻓﺤﺎﺭ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻭﻥ ﻟﺒﺪﺍﻫﺘﻪ. ﻭﺍﻋﺘﺮﻓﻮﺍ ﺑﻨﺰﺍﻫﺘﻪ. ﻓﻠﻤﺎ ﺁﻧﺲ ﺍﺳﺘﺌﻨﺎﺳﻬﻢ ﺑﻜﻼﻣﻪ. ﻭﺍﻧﺼﺒﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺷﻌﺐ ﺇﻛﺮﺍﻣﻪ. ﺃﻃﺮﻕ ﻛﻄﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﺩﻭﻧﻜﻢ ﺑﻴﺘﻴﻦ ﺁﺧﺮﻳﻦ. ﻭﺃﻧﺸﺪ: ﻭﺃﻗﺒﻠﺖ ﻳﻮﻣﺠﺪ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻠـﻞ ﺳﻮﺩ ﺗﻌﺾ ﺑﻨﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺼﺮ ﻓﻼﺡ ﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺒﺢ ﺃﻗﻠﻬـﻤـﺎ ﻏﺼﻦ ﻭﺿﺮﺳﺖ ﺍﻟﺒﻠﻮﺭ ﺑﺎﻟﺪﺭﺭ ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﺍﺳﺘﺴﻨﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻗﻴﻤﺘﻪ. ﻭﺍﺳﺘﻐﺰﺭﻭﺍ ﺩﻳﻤﺘﻪ. ﻭﺃﺟﻤﻠﻮﺍ ﻋﺸﺮﺗﻪ. ﻭﺟﻤﻠﻮﺍ ﻗﺸﺮﺗﻪ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ: ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺗﻠﻬﺐ ﺟﺬﻭﺗﻪ. ﻭﺗﺄﻟﻖ ﺟﻠﻮﺗﻪ. ﺃﻣﻌﻨﺖ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺗﻮﺳﻤﻪ. ﻭﺳﺮﺣﺖ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﻴﺴﻤﻪ. ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﻟﺴﺮﻭﺟﻲ. ﻭﻗﺪ ﺃﻗﻤﺮ ﻟﻴﻠﻪ ﺍﻟﺪﺟﻮﺟﻲ. ﻓﻬﻨﺄﺕ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻤﻮﺭﺩﻩ. ﻭﺍﺑﺘﺪﺭﺕ ﺍﺳﺘﻼﻡ ﻳﺪﻩ. ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺣﺎﻝ ﺻﻔﺘﻚ. ﺣﺘﻰ ﺟﻬﻠﺖ ﻣﻌﺮﻓﺘﻚ? ﻭﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺷﻴﺐ ﻟﺤﻴﺘﻚ. ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻜﺮﺕ ﺣﻠﻴﺘﻚ? ﻓﺄﻧﺸﺄ ﻳﻘﻮﻝ: ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ ﺷـﻴﺐ ﻭﺍﻟﺪﻫﺮ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻗﻠـﺐ ﺇﻥ ﺩﺍﻥ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﺸﺨـﺺ ﻓﻔﻲ ﻏﺪ ﻳﺘـﻐـﻠـﺐ ﻓﻼ ﺗﺜـﻖ ﺑـﻮﻣـﻴﺾ ﻣﻦ ﺑﺮﻗﻪ ﻓﻬﻮ ﺧﻠـﺐ ﻭﺍﺻﺒﺮ ﺇﺫﺍ ﻫﻮ ﺃﺿﺮﻯ ﺑﻚ ﺍﻟﺨﻄﻮﺏ ﻭﺃﻟـﺐ ﻓﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺒﺮ ﻋـﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻠـﺐ ﺛﻢ ﻧﻬﺾ ﻣﻔﺎﺭﻗﺎ ﻣﻮﺿﻌﻪ. ﻭﻣﺴﺘﺼﺤﺒﺎ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻣﻌﻪ. 

هناك تعليق واحد: