المشــــــــــــاهدات

السبت، يونيو 09، 2012

غـــــريب الحــــديث و الأثــــــر

( بَزَرَ ) ( س ) فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ يَوْمَ الْجَمَلِ : " مَا شَبَّهْتُ وَقْعَ السُّيُوفِ عَلَى الْهَامِ إِلَّا بِوَقْعِ الْبَيَازِرِ عَلَى الْمَوَاجِنِ " الْبَيَازِرُ : الْعِصِيُّ وَاحِدَتُهَا بَيْزَرَةٌ ، وَبَيْزَارَةٌ . يُقَالُ بَزَرَهُ بِالْعَصَا إِذَا ضَرَبَهُ بِهَا . وَالْمَوَاجِنُ : جَمْعُ مِيجَنَةٍ وَهِيَ الْخَشَبَةُ الَّتِي يَدُّقُ بِهَا الْقَصَّارُ الثَّوْبَ .

( س ) وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ : لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وَهُمُ الْبَازِرُ قِيلَ بَازِرُ نَاحِيَةٌ قَرِيبَةٌ مِنْ كِرْمَانَ بِهَا جِبَالٌ ، وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ : هُمُ الْأَكْرَادُ ، فَإِنْ كَانَ مِنْ هَذَا فَكَأَنَّهُ أَرَادَ أَهْلَ الْبَازِرِ ، وَيَكُونُ سُمُّوا بِاسْمِ بِلَادِهِمْ . هَكَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى فِي حَرْفِ الْبَاءِ وَالزَّايِ مِنْ كِتَابِهِ وَشَرَحَهُ . وَالَّذِي رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الْبُخَارِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نِعَالُهُمُ الشَّعَرُ وَهُوَ هَذَا الْبَارِزُ وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً : وَهُمْ أَهْلُ الْبَارِزِ ، وَيَعْنِي بِأَهْلِ الْبَارِزِ أَهْلَ فَارِسَ كَذَا هُوَ بِلُغَتِهِمْ . وَهَكَذَا جَاءَ فِي لَفْظِ الْحَدِيثِ كَأَنَّهُ أَبْدَلَ السِّينَ زَايًا فَيَكُونُ مِنْ بَابِ الْبَاءِ وَالرَّاءِ لَا مِنْ بَابِ الْبَاءِ وَالزَّايِ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي فَتْحِ الرَّاءِ وَكَسْرِهَا . وَكَذَلِكَ اخْتُلِفَ مَعَ تَقْدِيمِ الزَّايِ .

• النهاية في غريب الحديث و الأثر - لابن الأثير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق