المشــــــــــــاهدات

الأحد، أبريل 15، 2012

العقد الفريد : لابن عبدربه الأندلسي


مؤلف الكتاب أبو عمر شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبدربه بن حبيب بن جدير بن سالم القرطبي. 
كانت قرطبة مزدهرة في ذلك العصر بعلمها وفقهها وأدبها ، فنهل ابن عبدربه من ثقافتها ، ودرس الأدب والتاريخ واللغة والفقه والتفسير والحديث ، معتمدا على مصدرين : جلة من علماء عصره ، ونخبة من الكتب الأدبية التي ذاع صيتها في المشرق ، وانتقلت إلى المغرب، كان ابن عبدربه شاعرا له ديوان كبير ولكنه لم يصلنا. ولم يصلنا من مؤلفاته سوى كتاب العقد الفريد. 
يقول ابن عبدربه :" فإن أهل كل طبقة وجهابذة كل أمة ، قد تكلموا في الأدب ، وتفلسفوا في العلوم على كل لسان ، ومع كل زمان ، وإن كل متكلم منهم قد استفرغ غايته ، وبذل جهده ، في اختصار بديع معاني المتقدمين ، واختيار جواهر ألفاظ السالفين ، وأكثروا في ذلك ، حتى احتاج المختصر منها إلى اختصار ، والمتخير إلى اختيار ". 
تصور ابن عبدربه موضوعات كتابه الخمسة والعشرين متراصة في شكل عقد يحتوي خمس وعشرين جوهرة وقد تضمن :كتاب اللؤلؤة في السلطان ، وكتاب الفريدة في الحرب ، كتاب الزبرجدة في الأجواد والأصفاد ، كتاب الجمانة في الوفود ، كتاب المرجانة في المخاطبة وغيرها. 
وقد نقد ابن عبدربه في كتابه بعض مختارات المبرد من الشعر ، وانتقد ابن قتيبة في بعض آرائه.
ويعد " العقد الفريد" مصدرا مهما من مصادر التراث العربي ، لايقل قيمة عن الكتب التي سبقته. بل إنه حقا يتميز عنها بوفرة المادة التي استقاها ابن عبد ربه من مصادر عدة ، وبتنوع الموضوعات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق